● جامعة العريش وفرع جهاز شئون البيئة بشمال سيناء في مبادرة الحفاظ على السلاحف البحرية بالعريش ●

● جامعة العريش وفرع جهاز شئون البيئة بشمال سيناء في مبادرة الحفاظ على السلاحف البحرية بالعريش ●

Blog Single
تحت رعاية معالى الوزيرة الدكتورة/ ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ومعالى الاستاذ الدكتور/حسن الدمرداش رئيس. جامعة العريش واستمراراً لجهود وزارة البيئة وجامعة العريش فى حماية التنوع البيولوجى والتوازن البيئي . بإعادة إطلاق السلاحف البحرية وذلك بحضور عدد من اعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية العلوم الزراعية البيئية بجامعة العريش لنقل الخبرات العملية لهم، وكذلك إدارة تحسين البيئة بمجلس مدينة العريش.
قامت كلية العلوم الزراعية البيئية بالتعاون مع فرع جهاز شئون البيئة ومجلس مدينة العريش بمبادرة " الحفاظ على السلاحف البحرية من الانقراض وعودتها لبيئتها الطبيعية" حيث تم اطلاق عدد من صغار السلاحف التى تم تجميعها من على شاطئ بحر العريش من النوع "السلاحف كبيرة الرأس" وذلك بعد ورود اتصال تليفونى من الأهالي بالمهندسة/رضوى سامى شاهين مديرة فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة شمال سيناء يفيد بوجود عدد (٧٠) من فقس السلاحف البحرية تم العثور عليها خارج البيئة البحرية بمنطقة ساحل البحر بالمساعيد وفشلت محاولة إعادتها لبيئتها الطبيعية وعلى الفور تم التواصل مع وفد من خبراء الثروة السمكية بكلية العلوم الزراعية البيئية وبمشاركة مدير إدارة تحسين البيئة بمجلس مدينة العريش و جهاز شئون البيئة وتم تجميع السلاحف والاستعداد لاطلاقها لعودتها لبيئتها الطبيعية على شاطئ بحر المساعيد.
وقد صرح ا.د/ محمد نجاتي عميد الكلية ان العالم يهتم بإنقاذ السلاحف لما لها من دور هام وفعال في التوازن البيئي حيث تعاني السلاحف من الصيد الجائر وتدمير اماكن تكاثرها على اليابسة بسبب انشطة الإنسان. كما صرح ا.د/هاني العلاقمي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان من الأسباب الرئيسية التي تهدد انقراض السلاحف البحرية ايضا فقدان اماكن التعشيش بسبب تطور الشواطئ، ووجود مصادر ضوء اصطناعية الذي يمكن أن يغير سلوك وضع الامهات للبيض ، والإفراط في حصاد البيض. وقد اشاد الدكتور صلاح صقر مدير مركز بحوث الاسماك بهذه المبادرة ودعا جميع الأهالي بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تساعد على إعادة التوازن البيئي لطبيعته. ودعت المهندسة نورا رمضان مديرة رعاية الشباب بالكلية على اهمية الحفاظ على مثل هذه النوعية من السلاحف التى تتغذى على قناديل البحر التى تعتبر عائق لعملية السياحة بالعريش والتخلص من البلاستيك. وقام الطلاب تحت إشراف د.سيد ثابت امين الكلية والمهندس كريم غنيم والمهندس يسري محمود بالبدء فى فعاليات المبادرة وتوجيه السلاحف نحو البحر.
وتقدمت المهندسة رضوى شاهين بالشكر لجامعة العريش للاهتمام والحفاظ على الطبيعة ، و وجهت الشكر لكل الحضور من العاملين والمهتمين بالمجال البيئي على استجابتهم السريعة ودورهم الفعال فى حماية الكائنات البحرية للحفاظ على التوازن البيئى وذلك وفاءً بالإلتزامات والأتفاقيات الدولية. ونوهت مديرة الفرع بضرورة توعية المواطنين بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية والإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع فى تلك الكائنات من خلال الخط الساخن للوزارة على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساءاً ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.